الجمعة، 6 سبتمبر 2013

امتداد الصور JPEG , PNG , GIF



يوجد المئات من الامتدادات للصورة الرقمية الا هناك 3 انواع من الامتدادات اكثر عملية وشعبية عند مستخدمي الحاسوب jpg,png,gif ويرجع سبب شعبية الامتدادات الثلاثة لاسباب عدة اهمها ضغر حجمها و مطابقتها لإعدادات متصفحات الانترنت الأكثر استخداماً، استجابتها لاحتياجات المستخدمين.
لنطرق الى كل امتداد على حدى لنعرف مميزاته وجوانب صعف هذه الامتدادات

الامتداد JPEG
    لقد تم إطلاق هذا الاسم على هذا التنسيق للإشارة إلى المجموعة التى قامت بتصميمه من الأساس : Joint Photographic Expert Group . ويعتبر التنسيق JPEG من أكثر تنسيقات ضغط الملفات المتاحة شيوعاً و استخداماً فى الوقت الحالى كما يتوقع أن يصبح التنسيق القياسي المستخدم فى الأعوام القادمة أيضاً .
    ويدعم هذا التنسيق صورا بعيار 24 byte اي 16.8 مليون لون وكذلك صيغ الألوان CMYK وRGB وGrayscale ولا يدعم الشفافية. على عكس التنسيق GIF، يحتفظ التنسيق JPEG بكل بيانات الألوان في صورة RGB ولكنه يضغط حجم الملف عن طريق انتقاء البيانات التي يتم تجاهلها.
يتم فك ضغط صورة JPEG تلقائياً عند فتحها. كلما زاد مستوى الضغط كلما قلت جودة الصورة، وكلما قل مستوى الضغط كلما زادت جودة الصورة. في معظم الأحوال، يؤدي خيار Maximum للجودة إلى الحصول على نتيجة لا يمكن تمييزها عن الأصل.وهذه الصور ممكن ان تنتهي بعدة امتدادات هي: .jpg, .jpeg, .jpe .jif, .jfif, .jfi ولكن اشهرها هو jpg

خصائص إمتداد JEPG
1-يدعم صور بعيار 24 byte اي 16.8 مليون لون
2-لا يدعم الشفافية كحال الإمتدادات الاخرى
3-يدعم صيغ الالوان CMYK,RGB,Grayscale
4- يستعمل طريقة lossy للضغط للصور الفطوغرافية الرقمية
5-الحد الاقصى لابعاد صورة بضيغة jepg هي 65535×65535 بكسل

الامتداد PNG
     هذا الامتداد يستعمل  كثيرا من طرف المصميمين وانا انصح بإستعماله لمل له من مزايا .PNG هي اختصار لـ(Portable Network Graphics) باللغة الإنجليزية وهي نوع من امتدادت الصور الرقمية تم انشاء هذه الصيغة كمصدر مفتوح لتحل محل صيغة GIF  واستعمالها في مواقع الويب
خصائص أمتداد PNG
يدعم هذا الأمتداد في اقصى طاقة له 281 474 مليار لون(2 قوى 48)
صيغة او امتداد PNG يشمل على 256 مستوى شفافية على عكس امتداد GIF يشمل على مستوى واحد
لا يدعم الصور المتحركة ولكن هناك صيغة مشابهة جدا لهذه الصيغة تدعم الصور المتحركة وهي MNG اختصار ل
multiple-image network 
افضل من ضغط JPEG لكن اكبر منه في سيعة تخزين الصورة 
نوع او طريقة الضغط الموضوعة في هذا الامتداد هي من نوع المضغوط بلا فقد البيانات

الإمتداد GIF

من ابتكار شركة CompuServe، وغالبية الصور المتحركة التي نراها في الأنترنت تحمل هذا النوع من الامتدادات، كما أنه غير مرتبط فقط بالصور المتحركة بل نجده في الصور الثابتة و هو مفيد لتصميم الشعارات و الكلمات دون خلفية و الأزرار.
يدعم 256 لونا و يكون حجم الملف من هذا النوع أقل.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق